دراسة: 82% من باعة نهج اسبانيا بالعاصمة غير منخرطين بالمنظومة البنكية

0

المنبر التونسي (نهج اسبانيا) – كشفت نتائج دراسة أعدّها المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية حول “سوق نهج اسبانيا او منهاج الاقتصاد الشارعي في تونس”، ان 82 بالمائة من باعة نهج إسبانيا بالعاصمة غير منخرطين بالمنظومة البنكية.

وصنفت الدراسة، التّي تمّ تقديمها اليوم الخميس 13 أكتوبر 2022، باعة نهج إسبانيا أنّهم ينتمون إلى منهاج اقتصادي على الشياع وبالتالي لا يمكن تطبيق الحلول الردعية والزجرية مع هذه الفئة بل اعتماد التحفيز والتشجيع على انخراط مجال النشاط ضمن الدورة الاقتصادية.

كما كشفت نتائج الدراسة أن 80 بالمائة من العاملين بنهج إسبانيا لديهم ديون و97 بالمائة لا يتمتعون بالضمان الاجتماعي و90 بالمائة ليس لديهم دفتر علاج و89 بالمائة لم يشاركوا في الانتخابات و100 بالمائة غير منخرطين بالجمعيات و 99 بالمائة غير منخرطين في النقابات و55 بالمائة متشائمون من امكانية تحسن وضعيتهم بالمستقبل.

واعتبر الباحث في علم الاجتماع ومعد الدراسة سفيان جاب الله، أن الهدف البحثي من هذه الدراسة هو بالأساس وصف وتفسير وفهم لماذا وكيف صار هؤلاء بصفتهم الفردية والجماعية باعة في هذا المكان وبهته الطريقة، والسعي الى فهم “الاقتصاد الشارعي” من خلال معيشهم وتمثلاتهم وتفاعلاتهم اليومية قصد تشكيل واقعهم واعادة بنائه ورسمه من جديد.

ويتميز الباعة بنهج اسبانيا، بحسب جاب الله، عامّة، أنّهم من الذكور من فئة الشباب ومستواهم الدراسي متوسّط أو أقل من المتوسط أي أنّ أكثر من نصفهم لم يصل للمرحلة الثانوية ويعيشون دخولا متأخرا في سن الرشد (علائقيا/اجتماعيا واقتصاديا/مهنيا).

المصدر (وات)

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.