رصد حشرة البقّ في مبيتات خاصة.. مدير حفظ الصحّة يوضّح

0

المنبر ( تواجد حشرة البق في القصرين ) قال مدير حفظ صحة الوسط وحماية المحيط بوزارة الصحة سمير الورغمي في تصريح اعلامي إنّ نظام اليقظة الذي وضعته الوزارة بخصوص رصد حشرة البق بعد انتشارها في عدد من الدول الأوروبية أثبت نجاعته، مشيرا إلى أنّ الإشعار الذي تلقته مصالح الوزارة حول وجود حشرة البق في مبيتين جامعيين بالقصرين هوّ دليل على ذلك.

وأوضح الورغمي ، الجمعة 10 نوفمبر 2023، أنّ مصالح الوزارة المعنية تدخّلت بعد ورود إشعارين حول وجود حشرة البقّ في مبيتين جامعيين خاصين في القصرين، وتبيّن عدم وجود هذه الحشرة إلاّ في مبيت واحد و بشكل محدود وهي حشرات غير مورّدة، وفق تصريحه، مؤكدا إتخاذ الإجراءات الضرورية.

وبالنسبة للاشعار حول وجود هذه الحشرة في مبيت خاص بسوسة، قال الورغمي إنّ عملية التفقد أثبتت عدم صحّة هذا الاشعار، مشيرا إلى أنّه تمّ رصد هذه الحشرة في المبيت نفسه منذ شهر وتمّ اتخاذ جميع الإجراءات والتدابير للقضاء عليها.

وكان المدير الجهوي للصحة بسوسة محمد رويس قد نفى وجود حشرة “بق الفراش”، بولاية سوسة، خلافا لما راج من أخبار في بعض وسائل الإعلام حول وجود هذه الحشرة بمبيت جامعي بالجهة.

وأكّد مدير حفظ صحة الوسط وحماية المحيط بوزارة الصحة سمير الورغمي أنّ الوزارة أعدّت دليلا فنيا لمقاومة هذه الحشرة ووضعت منذ مدة بروتوكولا وقائيا بعد انتشار بقّ الفراش في فرنسا وعدد من دول أوروبا.

كما أشار الورغمي إلى أنّ فرقا من إدارة حفظ الصحّة والطب المدرسي والجامعي وديوان الخدمات الجامعية سقوم بحملات مشتركة لمراقبة المبيتات الجامعية.

وبخصوص أسباب ظهور هذه الحشرة في مبيتات خاصة على وجه التحديد، قال الورغمي إنّ المقيمين في هذه المبيتات هم عادة خليط من الأشخاص وليسوا بالضرورة من الطلبة، كما أنّ أصحاب هذه المبيتات لا يهتمون كثيرا بتوفير أثاث بمواصفات معيّنة.

وأكّد من جهة أخرى أنّ ظهور البقّ غير مرتبط ضرورة بغياب النظافة، داعيا إلى عدم التهويل لأنّ حشرة البق غير ناقلة للأمراض ولا تنتقل بالطيران.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.