قيمة المبادلات التجارية بين تونس وبلدان افريقيا جنوب الصحراء بلغت 650 مليون دولار

0

المنبر التونسي (المبادلات التجارية) – قالت وزيرة التجارة وتنمية الصادرات كلثوم بن رجب لدى اشرافها الثلاثاء 02 جويلية 2024، على افتتاح الدورة الثالثة للقاءات الأعمال التونسية الافريقية، إن هذه التظاهرة ستشهد مشاركة عدد كبير من المؤسسسات الرائدة في مجال التشبيك المهني.

وأضافت أن هذا النوع من اللقاءات يتيح للمتعاملين الاقتصاديين التونسيين ونظرائهم الأفارقة اكتشاف امكانيات جديدة لتعزيز التعاون والشراكة ذات المنفعة المتبادلة من خلال برمجة 2500 لقاء مهني مباشر على مدى يومين.

وأشارت الوزيرة إلى أنه بالرغم من تراجع التجارة العالمية بنسبة 5,2 بالمائة سنة 2023، تحدت التجارة بين البلدان الإفريقية هذا الاتجاه الانجداري لتزيد بنسبة 3,2 بالمائة وتصل إلى 192,2 مليار دولار سنة 2023.

كما أشارت بن رجب إلى أن حصة التجارة بين البلدان الافريقية ارتفعت من إجمالي التجارة العالمية إلى 14,9 بالمائة سنة 2023 نتيجة للدور الهام الذي تقوم به التجمعات الاقتصادية القارية الإفريقية وتفعيل منطقة التبادل الحر القارية الإفريقية  » ZLECAF ».

وأضافت الوزيرة أن قيمة المبادلات التجارية بين تونس وبلدان افريقيا جنوب الصحراء بلغت 650 مليون دولار وأن الصادرات التونسية نحو البلدان الافريقية قدرت بـ، 420 مليون دولار أي بنسبة 3,5  بالمائة من إجمالي الصادرات الوطنية، مشيرة إلى أن الصناعات الكهربائية والميكانيكية والزراعية والغذائية والصناعات المختلفة استحوذت على أكثر من 90 بالمائة من هذه المبادلات.

وأكدت بن رجب أن هناك إمكانيات كبيرة غير مستغلة في مجال التجارة بين البلدان الإفريقية ، داعية إلى تظافر الجهود من مختلف الأطراف لتعزيز مستويات التجارة داخل مجموعة الدول الافريقية ولضمان مشاركة أوسع للبلدان الافريقية في التجارة العالمية.

وشددت الوزيرة على أن تونس ملتزمة بتعزيز علاقاتها السياسية والاقتصادية مع جميع بلدان القراة الإفريقية.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.