بعد الإعلان عن موعدها: تفاصيل ومراحل الانتخابات الرئاسية

0

المنبر التونسي (الانتخابات الرئاسية) – 6 أكتوبر 2024، هو موعد الانتخابات الرئاسية القادمة في تونس، وفق ما أعلن عنه رئيس الجمهورية قيس سعيّد ليلة أمس الثلاثاء حاسما الجدل والتساؤلات حول تنظيم الانتخابات الرئاسية من عدمه وما رافقها من غموض طيلة الفترة الفارطة.

الحملة الانتخابية للرئاسيات: ماذا يقول القانون الانتخابي؟

نص الفصل 50 من القانون الانتخابي لسنة 2014 على أنّ الحملة الانتخابية تُفتتح قبل يوم الاقتراع باثنين وعشرين يوما وتسبقها مرحلة ما قبل الحملة الانتخابية وتمتد لثلاثة أشهر.

ويضيف الفصل، أنّه في صورة إجراء دورة ثانية بالنسبة للانتخابات الرئاسية تُفتتح الحملة الانتخابية في اليوم الموالي للإعلان عن النتائج النهائية للدورة الأولى. وتنتهي الحملة في كل الحالات أربعا وعشرين ساعة قبل يوم الاقتراع.

ووفق الفصل 15 من القانون الانتخابي لسنة 2014، فإنّ هيئة الانتخابات هي من تتولى ضبط قواعد تنظيم الحملة الانتخابية واجراءاتها طبق هذا القانون.

مبادئ أساسية تخضع لها الحملة الانتخابية للرئاسيات

عديدة هي الفصول المتعلقة بالمبادئ الاساسية التي تضخع لها الحملة الانتخابية في القانون الانتخابي، وتنقسم الى 3 فروع: فرع أول يتعلّق بالمبادئ المنظمة للحملة، على غرار حياد الادارة وأماكن العبادة وحياد وسائل الاعلام الوطنية وشفافية الحملة، من حيث مصادر تمويلها والمساواة وضمان تكافؤ الفرص بين جميع المترشّحين واحترام الحرمة الجسدية للمترشّحين والناخبين، والفرع الثاني يتعلق بالدعاية أثناء الحملة حيث تنظم الفصول من 59 إلى 70 كيفية عمل الدعاية، والفرع الثالث متعلق بمراقبة الحملة.

أما بخصوص شروط الترشّح للانتخابات الرئاسية، فمن المنتظر أن يعقد مجلس الهيئة اجتماعا غدا الخميس، للمصادقة على روزنامة الانتخابات الرئاسية لسنة 2024 وتنقيح القرار الترتيبي عدد 18 لسنة 2014 المؤرخ في 4 اوت 2014 المتعلق بقواعد واجراءات الترشح للانتخابات الرئاسية.

الرئاسيات..

وللتذكير فإنّ رئيس الجمهورية ينتخب بالأغلبية المطلقة للأصوات المصرّح بها وفي صورة عدم حصول أي من المترشّحين على الأغلبية المطلقة من الأصوات المصرح بها في الدورة الأولى يتمّ إجراء دورة ثانية خلال الأسبوعين التاليين للاعلان عن النتائج النهائية للدورة الأولى يتقدم إليها المترشّحان المحرزان على أكثر عدد من الأصوات في الدورة الأولى.

ويتم التصريح في الدورة الثانية بفوز المترشّح المتحصّل على أغلبية الأصوات.

وفي صورة تساوي عدد الأصوات بين عدد من المترشّحين يتم تقديم المرشّح الأكبر سنا أو التصريح بفوزه إذا كان التساوي في الدورة الثانية.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.