توقيع اتّفاقيتين ماليّتين بين تونس والبنك الإفريقي للتنمية

0

المنبر التونسي (البنك الافريقي للتنمية) – وقّع وزير الاقتصاد والتخطيط سمير عبد الحفيظ والمديرة العامة المساعدة للمكتب الإقليمي للبنك الإفريقي للتنمية بتونس مالين بلومبورغ اليوم الثلاثاء 10 سبتمبر 2024 اتفاقيتين ماليتين (قرض وهبة) ضمن برنامج دعم تنافسية المؤسسات والتمكين الاقتصادي للمواطنين عبر إحداث مواطن الشغل، وذلك بحضور وزير التشغيل والتكوين المهني رياض شوّد.

ويهدف هذا البرنامج الذي سيتم إنجازه خلال الفترة (2024-2028) إلى إحداث مواطن الشغل اللائق على المدى القصير والمتوسط لفائدة الشباب وخاصة النساء وحاملي الشهائد العليا والاندماج الاقتصادي من خلال تعزيز ريادة الأعمال وتطوير المهارات ودعم القدرات.

ويستهدف البرنامج أساسا دعم المهارات لتحسين التشغيلية لدى باحثي الشغل وتطوير الإنتاجية وتنافسية القطاع عبر التكوين التكميلي والتأهيل للاستجابة للحاجيات المشخصة للمؤسسات وقطاعات الإنتاج
وذلك لخلق 76600 موطن شغل مباشر وإدماج 10000 منتفع من برامج التكوين التكميلي في سوق الشغل.

بالإضافة إلى تعزيز التمكين الاقتصادي عبر ريادة الأعمال ومرافقة الباعثين قصد إحداث 1300 مؤسسة ودعم إدماج القطاع غير المنتظم في القطاع الرسمي بإدماج 10000 وحدة عبر نظام المبادر الذاتي.

ويهدف البرنامج كذلك إلى دعم الحوكمة المؤسساتية للهياكل الحكومية المتدخلة في تنفيذ البرنامج على المستوى الفني والمالي والبيئي.

وتبلغ مساهمة البنك الافريقي للتنمية في تمويل البرنامج من خلال إسناد قرض بقيمة 90 مليون أورو أي ما يناهز 303 ملايين دينار بشروط ميسرة بفترة تسديد على إمتداد 24 سنة مع 8 سنوات إمهال ونسبة فائدة متغيرة بالإضافة إلى هبة بـ 25 مليون دولار أي ما يناهز 76 مليون دينار كدعم فني للبرنامج.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.