مجلس الجهات والأقاليم: الإنطلاق في الإعداد لمناقشة ميزانية الدولة 2025

0

المنبر التونسي (مجلس الجهات والأقاليم) – عقد مكتب المجلس الوطني للجهات والاقاليم، اليوم الثلاثاء، اجتماعا تم الاعلان خلاله عن انطلاق لجان المجلس (عددها 6) في الاعداد لمناقشة ميزانية الدولة لسنة 2025 ومنوال التنمية، وفق ما ذكره لوكالة تونس افريقيا للانباء(وات)، رياض الدريدي الناطق باسم المجلس ومكتبه.

 كما أفاد الدريدي، بأن الاجتماع الذي انعقد باشراف عماد الدربالي رئيس المجلس بحضور مساعديه زكية المعروفي ويوسف البرقاوي، نظر في مسائل تتعلق بالسير الداخلي للمجلس النيابي، مضيفا أنه تقرر ان يبقى مكتب المجلس في انعقاد دائم. وهذا الاجتماع هو الثالث لمكتب الغرفة البرلمانية الثانية، الذي كان عقد أول اجتماع له يوم 19 أفريل الماضي. وكان صادق المجلس الوطني للجهات والاقاليم على نظامه الداخلي مطلع جويلية الماضي.
كما صادق مكتب هذا المجلس في نهاية الشهر ذاته على مشروع ميزانيته لسنة 2025 ، وأقرّ الهيكل التنظيمي والإداري الخاص به.
ويتضمن المجلس الوطني للجهات والاقاليم ست لجان هي: لجنة المالية والميزانية، ولجنة الاستثمار والتعاون الدولي، ولجنة القطاعات الانتاجية، ولجنة المخططات التنموية والمشاريع الكبرى، ولجنة الخدمات والتنمية الاجتماعية، ولجنة النظام الداخلي والحصانة والمسائل القانونية .
ويتكون المجلس الوطني للجهات والأقاليم من 77 عضوا، ويمارس وفق الفصل 85 من الدستور “صلاحيّات الرّقابة والمساءلة في مختلف المسائل المتعلّقة بتنفيذ الميزانيّة ومخطّطات التّنمية”.
كما تعرض وجوبا على هذه الغرفة التشريعية الثانية، حسب الفصل 84، المشاريع المتعلّقة بميزانيّة الدّولة ومخطّطات التّنمية الجهويّة والإقليميّة والوطنيّة لضمان التّوازن بين الجهات والأقاليم. وصادق هذا المجلس مع مجلس نواب الشعب، على قانون الماليّة ومخطّطات التّنمية بأغلبيّة الأعضاء الحاضرين على ألاّ تقلّ هذه الأغلبيّة عن الثلث.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.