تحت شعار “طعامك هويّتك”.. تنظيم تظاهرة الأيّام الثقافية الدولية “فنّ الطبخ”

0

المنبر التونسي (تظاهرة الأيّام الثقافية الدولية… “فنّ الطبخ”) – تنظّم مجلة “قرطاج” بالشراكة مع جمعيّة الولاء للوطن ونادي اليونسكو والألكسو والإيسسكو بأريانة ومؤسّسة”in focus gallery and events” تظاهرة الأيّام الثقافية الدولية… “فنّ الطبخ” تحت شعار “طعامك هويّتك” من 24 إلى 27 أكتوبر 2024 بمدينة ياسمين الحمامات احتفاء بالعيد الوطني للمرأة التونسية.

وتتنزّل هذه التظاهرة في إطار تبادل التجارب والخبرات في مجال فنّ الطبخ وتنوّع الأطباق حسب خصوصية كلّ بلد كجزء من هويّته ومنارة من بين المنارات التي تؤثّث تاريخ الحضارات وأمجادها رغم اختلافها.

الإطار العامّ للتظاهرة:

الدبلوماسية الثقافية تبادل الثقافات حول الأكل هل يمكن للطعام أن يوحّد بين الثقافات؟ الطعام هو جزء أساسيّ من الثقافة حيث يعدّ لغة عالميّة لها القدرة على التقريب بين الثقافات كما يعكس قيما وتقاليد من خلال المكوّنات وطرق التحضير والتقديم إلى جانب القيم التاريخية.

تتيح مشاركة الطعام للناس التعرّف على تاريخ وثقافة بعضهم البعض كما يساعد في إنشاء علاقات دائمة وخلق مسالك سياحيّة.

الدبلوماسية الثقافية تساهم في تطوير العلاقات بين الشعوب ويمكن أن تشمل برامج التبادل الأكاديمي والمهني والثقافي وبرامج الطلاب، والمؤتمرات والمحاضرات حول المشاكل الاقتصادية والاجتماعية، والأدب، وصناعة الأفلام، والفنون المسرحية، والمعارض الفنية والعروض، بالإضافة إلى حفلات الرقص والموسيقى.

التظاهرة:

ندوات علميّة حول فنون الطهو يؤثّثها مختصّون وأساتذة في المجال (البداية ستكون بأطباق: الكسكسي – الدرع – الهريسة، خلال هذه الدورة الأولى، لتتوسّع خلال الدورات القادمة وتشمل أطباقا أخرى).

– عرض أطباق للتذوّق والبيع من مختلف جهات تونس ومن كافّة بلدان العالم تحت إشراف أكبر الطهاة.

– مشاركة التمثيليات الدبلوماسيّة ببلادنا (السفارات) حيث أنّ كلّ سفارة تمثّل بلادها من خلال تقديم أشهر الأطباق التي تتميّز بها إضافة إلى عروض للّباس التقليدي الذي يشتهر به كلّ بلد.

– عروض مختلفة: فنّيّة، ترفيهيّة، ورشات، لباس تقليدي… – تكريم مجموعة من الأمّهات وفنّانات وشخصيات معروفة من تونس ومن الخارج بمناسبة العيدي الوطني للمرأة. – إقامة حفل عشاء خاصّ يتمّ تخصيص بعض من مداخيله لتمويل مشاريع لفائدة عدد من النساء.

– إصدار مجلّة (ورقيّة / إلكترونيّة) كل ثلاث أشهر مجلّة في نسخة ورقيّة وأخرى إلكترونية تهتمّ بالشأن الثقافي والسياحي في العالم، تهدف إلى التعريف بالثقافات ال متنوّعة وخاصّة من المجالات الفنّية (طبخ، لباس، مسرح، رقص، فن تشكيلي، شعر، معمار…).

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.