سوسة تحتضن لقاء حول السوق الثقافية العربية المشتركة

0

المنبر التونسي (سوسة) – احتضن أحد نزل مدينة سوسة، اليوم الخميس 26 سبتمبر 2024، فعاليات ملتقى السوق الثقافية العربيّة المشتركة  من تنظيم المنظّمة العربيّة للتربية والثقافة والعلوم “الألكسو” ووزارة الشؤون الثقافية التونسيّة وبمشاركة عدد من ممثّلي دول عربيّة على غرار فلسطين وسوريا واليمن وموريتاتنيا وليبيا والعراق، وخبراء في العمل الثقافي.

وأوضح أحمدو حبيبي خبير مكلّف بالعمل الثقافي العربي العربي بالألكسو أنّ هذا الملتقى الذي يتواصل على امتداد يومين يرمي إلى بحث فرص السوق الثقافية المشتركة وآلياتها وأهدافها وانعكاساتها على تعزيز العمل الثقافي العربي المشترك فضلا عن مجابهة التحدّيات التي تواجه الثقافة العربية ودعم التكامل الثقافي العربي.

ولفت إلى أنّ مشروع السوق الثقافيّة العربيّة المشتركة بقي مؤجّلا لأكثر من 20 عاما حيث تمّ تدارسه في عدّة هيئات عربيّة منها مؤتمرات الوزراء واللجان العربيّة المتخصّصة.

وأكّد حرص الألكسو على إعادة انطلاق هذا المؤتمر والتفكير فيه بشكل مغاير بحكم التحدّيات والوظائف المستجدّة للثقافة وتطوّر التزامات الثقافة تجاه العالم وإدراجها ضمن أطر التنمية الدولية المستدامة والسياسات العامّة بهدف تعزيز دورها في التشغيل ومحاربة الفقر والبطالة.

وسيساهم هذا المشروع في تعزيز تبادل السلع والمنتجات الثقافية بين الدول العربيّة وفي تعزيز حركة تنقّل الفنّانين والمبدعين بين هذه الدول، كما سيساعد في تحقيق التكامل الثقافي العربي والحفاظ على الهويّة والخصوصيات الثقافية في مواجهة التكتلات الثقافية القائمة مثل الإتحاد الأوروبي والصين وأمريكا.

من جانبه، اعتبر مراد عمارة ممثّل وزارة الشؤون الثقافية أنّ هذا اللقاء يمثّل فرصة من أجل خلق استراتيجيات وآليات كفيلة بتوحيد  المجهودات العربية في قطاع الثقافة.

وأبرز أنّ المضامين الثقافة أصبحت أكثر حداثة من حيث الرقمنة وربطها بكلّ ما هو منوال تنمية حسب خصوصية كل بلد، معربا عن أمله في أن يتوّج اللقاء باجراءات قابلة للتنفيذ وقادرة على تحقيق خلق هذه السوق.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.