تونس تشارك في النسخة 27 من معرض ايكوموندو بإيطاليا

0

المنبر التونسي ( معرض ايكومندو) – ستتمحور المشاركة التونسيّة في معرض ايكومندو 2024، المختص في الاقتصاد الدائري والاخضر، الذي سينتظم بمدينة ريميني بإيطاليا من 5 إلى 8 نوفمبر 2024، أساسا، حول استكشاف آخر المستجدات التكنولوجية في مجالات البيئة وإعادة تدوير النفايات الصناعية.

ومن المنتظر أن يقع في إطار هذه المشاركة عقد لقاءات ثنائية وتنظيم زيارة للمعرض مع المشاركة في مختلف الورشات، التي سيحتضنها المعرض.

وسيمثل المشاركة المؤسسية التونسيّة كل من مركز تونس الدولي لتكنولوجيا البيئة والجامعة التونسية للنسيج والملابس والمعهد العالي لتكنولوجيا المعلومات والاتصال إلى جانب وفد من ثلاثين مؤسسة تنشط في مجالات الصناعات الغذائية، والنسيج، والبيئة، وإعادة التدوير، والتعبئة والتغليف.

ويشارك في الدورة 27 لصالون « ايكومندو »، 900 مشارك فضلا عن توقع زيارة وفود من 120 بلدا من البلقان وافريقيا جنوب الصحراء وافريقيا الشمالية والشرق الأوسط وأمريكا اللاتينية. وستسلط هذه الدورة الضوء حول افريقيا في مواجهة التحديات البيئية العالمية.

ويشمل برنامج الصالون، الذي تنظمه مجموعة ايطاليا للمعارض، محاضرات دولية حول مخطط ماتيي كداعم لنمو قطاع الوقود الحيوي في إفريقيا، ودعم استعمال وتثمين النفايات (خاصة تلك المتأتية من زيوت الطهي)، وصادرات نفايات النسيج الحضرية والمستعملة.

كما يشمل محاضرات بخصوص « ارتفاع مستوى البحر الابيض المتوسط: التهديد المنسي »، وتسريع التعاون الاقليمي الازرق في حوض المتوسط.

وتم الاعلان عن خطة ماتيي بشأن إفريقيا بالعاصمة الإيطالية روما خلال قمّة إيطاليا/إفريقيا في 29 جانفي 2024.

وتنص الخطة التي سميت على اسم مؤسس مجموعة الطاقة الإيطالية « إيني »، إنريكو ماتي، على برنامج واسع من الاستثمارات والشراكات في قطاع الطاقة اساسا.

وترتكز على الحاجة الضرورية الملحة لتعزيز مهام إدارة التعاون بين إيطاليا والدول الأفريقية، من أجل تعزيز التنمية الاقتصادية وبالتالي إيجاد حلول للهجرة غير الشرعية.

وأوضحت رئيسة الوزراء الإيطالية أن خطة ماتي بدأت بالفعل من تونس حيث تعمل إيطاليا على تعزيز محطات تنقية المياه غير التقليدية لري مساحة 8000 هكتار وإنشاء مركز تكوين مختص في قطاع الأغذية الزراعية.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.