مؤسسة أورنج تونس بالشراكة مع وكالة إحياء التّراث والتّنمية الثقافيّة والمعهد الوطني للتراث و الشركة الناشئة HISTORIAR يطلقون المشروع الرقمي MOOC Carthage لتثمين الموقع الأثري بقرطاج والتعريف بالمعالم التاريخيّة بالاعتماد على التكنولوجيات الحديثة

0

المنبر التونسي (مؤسسة أورنج تونس) – “ولو دَخل الداخلُ قرطاجَ أيّام عمرِه وتدبّر فيها الرأي، فيها كل يومٍ مستأنف أُعجوبةٌ لم يرَها في السّالف” أبو عبيد الله البكري – مؤرخ جغرافي

تمّ تطوير هذه المنصة الرقميّة التدريبية والتعليمية المفتوحة عبر الإنترنات في إطار الشراكة بين القطاعين العام والخاصّ، ويجمع هذا المشروع الرقمي خبراء من وكالة إحياء التّراث والتّنمية الثقافيّة AMVPPC والمعهد الوطني للتراث INP والشركة الناشئة HISTORIAR ومؤسسة أورنج.

وفي هذا الإطار تمنح هذه الدورة التدريبية المفتوحة على الإنترنات (MOOC) زوارها رحلة إفتراضية متميزة لأعظم المدن القديمة وتغوص بهم إلى أعماق التاريخ لإحدى أعظم حضارات العالم القديم، الحضارة القرطاجية التي عرفت بقوتها البحرية وتجارتها الواسعة.

قرطاج التي أسسها الفينيقيون، ووصلت إلى ذروتها على يد البحارة والتجار، وقد شكلت الحضارة القرطاجية محطة هامّة في التاريخ وحكمت العالم لعدة قرون.

مدينة قرطاج، قلب البحر الأبيض المتوسط كانت لفترات طويلة مركزا تجاريا عالميا وقطبا تاريخيا، ويرجع تاريخ المدينة البونية إلى مايقارب ثلاثة آلاف سنة.

كيف جاءت هذه القوة البحرية الأسطورية إلى الوجود وكيف ازدهرت وتطورت؟ وما هي الأسرار التي تخفيها بقايا موانئها العسكرية والتجارية الهائلة؟ من تدميرها المأساوي إلى ولادتها من جديد في ظل الإمبراطورية الرومانية، كيف تمكنت قرطاج من البقاء على مرّ القرون لتصبح الجوهرة الأثريّة التي نعرفها اليوم؟

لمعرفة أكثر التفاصيل ومعلومات حول أسرار الحضارة القرطاجية  انضم إلينا!

سواء كنت مهتما وشغوفا بالتاريخ القديم، أو حريصا على استكشاف علم الآثار، أو لديك الفضول لمعرفة المزيد عن هذا الموقع التاريخي الاستثنائي، استعد للمغامرة الفريدة من نوعها من خلال السفر عبر الزمن! سوف تكتشف كيف نجحت قرطاج في إعادة احياء وإنعاش ذاكرتنا وخيالنا، ولكن أيضا أبرز التحديات للمحافظة على هذا التراث الفريد والتاريخي، بين التكنولوجيات الجديدة وتجنّد المواطنين.

ستمنحك هذه المنصة التدريبية المفتوحة على الإنترنات (MOOC) تجربة تفاعلية فريدة من نوعها لاستكشاف قرطاج من خلال مقاطع الفيديو للبقايا الأثريّة وإعادة التصميم الرقمي بصورة ثلاثية الأبعاد عالية الجودة للموقع الأثري، مما يوفر لك عيش تجربة إفتراضية تفاعلية في تاريخ قرطاج.

وتتضمن معلومات ومعطيات ومحتويات وثائقية وأنشطة التعلّم والإبداع والعروض التفاعلية والمنتديات والاختبارات الممتعة مع مقاطع فيديوهات متنوعة. إنها تجربة ممتعة ومجانية ومتاحة للجميع!

Mookids الموجّه للأطفال

بالنسبة للشبان الذين تتراوح أعمارهم بين 8 إلى 12 سنة، تقدّم المنصة التدريبية المفتوحة عبر الإنترنات (MOOC) سلسلة مخصّصة تسمى  Mookids، تهدف هذه الدورة التفاعلية المصغرة إلى إنشاء مقاطع مشتركة للشبان والأطفال حول موضوع ثقافي، مع فيديوهات ومحتويات عبر الإنترنات وأنشطة واختبارات.

ترسيخ مبدأ الثقافة للجميع

شاركت مؤسسة أورنج لعدّة سنوات في مشاريع تمكن من نشر المعرفة موجّه لأكبر عدد ممكن من الناس.

منذ سنة 2014، تعمل على تطوير الدورات الثقافية عبر الإنترنات (MOOCs) بالتعاون مع المؤسسات الكبرى.

وقد تمّ تسجيل أكثر من 260 ألف شخص على منصة MOOC Culturels، من خلال الاستفادة مجانا من التدريس القائم على المحتوى عالي الجودة.

ويسجل ما يصل إلى 40 ألف شخص في كل دورة تدريبية عبر الإنترنات (MOOC)، مما يؤكد نجاح هذا المحتوى ويظهر إمكانيات التكنولوجيا الرقميّة لإضفاء الطابع الديمقراطي للنفاذ         والوصول إلى المعرفة والثقافة.

الدورات الـ 24 السابقة الـ  MOOCمتاحة  للجميع مجانا وبدون حدود زمنية في قسم “المجموعة” على منصة MOOC الثقافية التابعة لأورنج. http://mooc-culturels.fondationorange.com

معلومات عن مؤسسة أورنج للأعمال الخيّرية:

تلتزم مؤسسة أورنج بالإدماج الاجتماعي والمهني للشباب والنساء الذين يواجهون صعوبات: الشباب بدون مؤهلات أو عمل، والنساء في أوضاع غير مستقرة، والأشخاص المصابين بالتوحد. وعلى مدى 30 عام، أتاحت لهم أعمال المؤسسة إمكانية النفاذ والوصول إلى التعليم والصحة والثقافة لتمكينهم من الاندماج بشكل أفضل في المجتمع.

كما نساهم في إضفاء الطابع الديمقراطي على الثقافة بين جميع الجماهير من خلال تعزيز الوصول إلى الموسيقى والكتب والمتاحف.

وتتدخل المؤسسة اليوم في كل هذه المجالات، بحيث أصبحت التكنولوجيا الرقميّة التي أصبحت ضرورية، عامل تكافؤ الفرص. وهكذا، وبدعم من موظفيها الملتزمين، تمكن مؤسسة أورنج ما يقارب من 2 مليون شخص في 30 دولة.

أورنج، تجعلك أقرب إلى الأساسيات

لمزيد من المعلومات يمكنكم زيارة الموقع الإلكتروني  : www.fondationorange.com

عن والمعهد الوطني للتراث INP:

المعهد الوطني للتراث (INP)، المعهد الوطني للتراث مؤسسة عمومية ذات صبغة إدارية تتمتع بالشخصية المدنية وبالاستقلال المالي  ويخضع لإشراف وزارة الشؤون الثقافية ومقره تونس العاصمة، ويقوم المعهد الوطني للتراث بوصفه مؤسسة علمية وفنية بإحصاء التراث الثقافي والأثري والتاريخي والحضاري والفني وصيانته وإبرازه والتعريف به.

عن وكالة إحياء التّراث والتّنمية الثقافيّة AMVPPC :

تتمثل المهمة الرئيسية لوكالة إحياء التّراث والتّنمية الثقافيّة (AMVPPC) في تنفيذ السياسة الثقافية للدولة من خلال الترويج للتراث التونسي المادي وغير المادي من خلال مشاريع مختلفة.

وتتمثل رؤيتها في جعل التراث قضية وطنية ذات أولوية، وتشجيع السياحة الثقافية الدولية واعتبارها رافعة اقتصادية محلية ووطنية، ولتحقيق ذلك، تنفذ AMVPPC استراتيجية تركز على الرقمنة، وترويج المنتجات الثقافية الوطنية، وتعزيز التعاون الدولي وتطوير البنية التحتية السياحية.

وتشرف على 62 موقعا ومتحفا، وتستقبل أكثر من مليون زائر سنويا، وتنفذ مشاريع ترميم وتطوير كبرى للمواقع التاريخية والمتاحف والمعالم التاريخيّة.

عن شركة Historiar :

تأسّست شركة Historiar، وهي شركة تونسية ناشئة في أوت 2019 من طرف السيّدة هدى باكير والسيّد جهاد مكني، تجربة تفاعلية في مجال الزيارات الثقافية من خلال تطبيقة مبتكرة للهاتف الجوّال باستخدام الواقع المختلط والذكاء الاصطناعي، يقدم موقع Historiar تجربة فريدة في مواقع التراث العالمي، مثل موانئ قرطاج البونية والموقع الأثري بدقة القديم.

هذه التجربة الفريدة، مع إعادة التصميم ثلاثية الأبعاد والسيناريوهات التاريخية المتحركة،

تستقطب زوارا جدد وتدعم السياحة الثقافية.

ومع الجوائز المرموقة، بما في ذلك Startup Bootcamp من Réseaux Entreprendre Tunisie، تترك Historiar بصمتها في قطاع التكنولوجيا، بقيادة رؤية مؤسسيها.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.