وفد من الكيبيك في تونس لتوظيف عشرات من مربّيات الطّفولة بعد تكوين خاصّ 

0

المنبر التونسي (مربّيات الطّفولة) – تمّ مؤخّرا في إطار اتفاقيّة تعاون بين مؤسّسة التّوظيف الدوليّة “Meeter” والمنظّمة غير الحكوميّة الكنديّة  “Vivre et Grandir Autrement” وغرفة التّجارة والصّناعة بتونس ومجموعة شركات من الكيبيك (كندا)، تكوين 39 مربيّة طفولة تونسيّة، متحصّلة على شهادة تقني سامي BTS، بهدف انتدابهن للعمل في منطقة فودروي – سولانج Vaudreuil-Soulanges، وهي إحدى أكثر الجهات ازدهارا بالكيبيك.

وبمناسبة إنجاز هذا البرنامج النّموذجي للتّدريب والتّوظيف المهنيّ، زار وفد من الكيبيك البلاد التّونسية، من 22 إلى 27 سبتمبر 2024، وأجرى مقابلات أوليّة مع المترشّحات من أجل تقييم مؤهّلاتهن المهنيّة وإعدادهن للانتداب. كما قام الوفد بعدة زيارات واجتماعات مع هياكل خاصّة ومراكز تكوين من أجل دعم التّعاون والتّبادل الاقتصادي في مجال تنمية الموارد البشريّة، نظرا لكثافة الطلبات في مجال التوظيف بكندا، في قطاعات متعدّدة مثل التّعليم ورعاية الطفولة والصّناعة والبناء والطّاقة والصحّة.

وصرّح السّيد محمد الرّزقي، ممثّل مؤسّسة التّوظيف الدوليّة “Meeter” بفرنسا قائلا “نعتبر هذا التّعاون النّموذجي الخاصّ خطوة أولى نحو تعزيز العلاقات مع الهياكل الكنديّة والشّركات بمنطقة Vaudreuil-Soulanges في الكيبيك، والتي تضمّ حاليّا 23 بلدية نشطة وتشهد نموّا سريعا اقتصاديّا واجتماعيّا”، مضيفا: “نحن نسعى إلى جانب البحث عن إطارات وموظّفين في المهن المطلوبة إلى تشجيع الشّركات الكنديّة على الاستثمار في تونس وإلى إبرام شراكات مع أوساط الأعمال ومراكز التّكوين عبر غرف التّجارة والصّناعة المحليّة والمشتركة”.

ومن جانبها، أشارت السّيدة ميلاني ديفولت Mélanie Deveault، الرّئيسة المديرة التّنفيذية لمنظّمة “Vivre et Grandir Autrement” إلى أنّ الدور الأساسيّ لمنظّمتها غير الربحيّة “هو خلق هذا التّبادل والتّعاون بين مختلف أصحاب المصلحة في التّوظيف والتّدريب مع ضمان اندماج اجتماعيّ ومهنيّ أفضل للموظفين الأجانب في الكيبيك”، مضيفة “نحن فخورون جدا بهذا البرنامج النموذجيّ للتوظيف المهنيّ والتّكوين في تونس ونأمل في تطوير هذه الشّراكة مع تونس، مهد الحضارات، التي تزخر بالموارد البشريّة ذات التأهيل والاندماج الجيّد في كلّ مكان”.

كما أكّد السّيد محمد صهيب الحسيني، مدير عام غرفة التّجارة والصّناعة بتونس في تصريحه: “إنّ هيكلنا يدرك أهميّة المعادلة الجيّدة بين مؤهّلات القوى العاملة والحاجيات المتزايدة للشّركات، سواء على الصّعيد الوطني أو الدوليّ، لذلك بادرنا بإنشاء المدرسة التّطبيقية للتّجارة EPC لتأمين تكوين مناسب للموارد البشريّة إلى جانب دورات تعزيز قدرات أصحاب المشاريع ورجال الأعمال. وبالنّسبة لهذا البرنامج النموذجيّ مع منطقة Vaudreuil-Soulanges بالكيبيك وبالتّنسيق مع مؤسّسة التّوظيف الدوليّة Meeter، قمنا بإعداد وتسهيل عمليّة التّدريب الخاصّة بمربيّات الطّفولة في تونس، من خلال تزويدهن بدورات تكوينية تكميليّة لشهاداتهنّ وفقا لمعايير وبرامج التّعليم العامّ والمهنيّ CEGEP بالكيبيك. وقد تمّ توفير ثلاث دورات مكثّفة منذ بداية السّنة الحاليّة لفائدة 39 مشاركة وذلك بالتّعاون مع 3 مراكز تكوين معتمدة تغطّي أغلب الجهات التونسيّة”.

تقع منطقة Vaudreuil-Soulanges في الكيبيك، كندا، وهي تجمع 23 بلديّة تعمل معا لتحقيق العديد من المشاريع التنمويّة. يبلغ عدد سكّانها أكثر من 150.000 نسمة على مساحة 855 كم2. وهي توفّر لمواطنيها وللموظّفين الدوليّين بيئة معيشيّة استثنائيّة يسودها الانسجام بين المناطق الحضرية والرّيفية مع احترام خاصّ للبيئة والتّنمية المستدامة.

وتفتح مؤسّسة التّوظيف الدوليّة “Meeter” التي يديرها تونسيّون بفرنسا فرعا جديدا لها بكندا وهي تعنى بعقود التّوظيف والدّراسات والتّدريب والاستشارات وتوفّر منصّة خاصّة عبر الواب www.meeter.fr  لربط الصّلة بين الشّركات وطالبي الشّغل دوليّا في المهن الصّاعدة والمطلوبة.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.