وزارة الصناعة: اجتماع لدراسة آفاق منظومة الألبان في تونس

0

المنبر التونسي (وزارة الصناعة) – ترأست وزيرة الصناعة والمناجم والطاقة فاطمة الثابت شيبوب الثلاثاء 08 أكتوبر الجاري بمقر الوزارة، اجتماعا لدراسة آفاق منظومة الألبان في تونس، وفق بلاغ صادر عن وزارة الصناعة.

وحضر الإجتماع كاتب الدولة المكلف بالانتقال الطاقي  وائل شوشان ورئيس الغرفة النقابية الوطنية لصناعة الحليب ومشتقاته بوبكر المهري وعدد من ممثلي المهنة إلى جانب عدد من إطارات الوزارة ومن الشركة التونسية للكهرباء والغاز.
وتطرق مختلف المتدخلون إلى الصعوبات التي تواجهها مركزيات الحليب على مستوى كلفة الإنتاج. وتم التأكيد خلال الجلسة أن مصالح الوزارة حريصة على ضرورة ربط مركزيات الحليب بشبكة الغاز الطبيعي لتمكينها من الإعتماد على التوليد المؤتلف للطاقة co-géneration قصد الضغط على كلفة الإنتاج.
وتم كذلك التأكيد على أهمية الانخراط في البرنامج الوطني للانتقال الطاقي بالاعتماد على الإنتاج الذاتي للكهرباء من الطاقة الشمسية الفولطاضوئية.
تجدر الإشارة إلى أن منظومة الألبان تحتل مكانة هامة في النسيج الصناعي حيث تضم 10 مركزيات حليب بطاقة إنتاج يومية حوالي 4.6 ملايين لتر منها 7 في حالة نشاط: وحدتان لتجفيف الحليب بطاقة إنتاج يومية في حدود 220 ألف لتر، 4 وحدات ناشطة فقط لإنتاج الياغرت ، 45 وحدة لإنتاج الأجبان بطاقة إنتاج يومية في حدود 450 ألف لتر.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.