وزير التجارة يفتتح ورشة عمل حول ‘رقمنة مسالك التوزيع’

0

المنبر التونسي (وزير التجارة) – افتتح وزير التجارة وتنمية الصادرات سمير عبيد اليوم الاثنين 28 أكتوبر 2024 بالمنستير ورشة عمل بإشراف الشركة التونسية للترقيم GS1 التي تهتم برقمنة مسالك التوزيع من تنظيم وزارة التجارة.

وقال مدير الشركة إلياس بن عامر إن المؤسسة مخولة لإسناد الترقيم العمودي للمنتجات الذي يبدأ كما هو معروف ب619 والذي يدل على المصدر التونسي، إضافة إلى أرقام أخرى تدل على موقع الصنع والعدد التسلسلي للمنتوج وهي أرقام من شأنها أن ترقمن المنتوج بطريقة فردية ومرتبطة بمنظومة اعلامية كاملة تمكن أيّا كان من الدخول عبر تطبيقة للتعرف على مكونات المنتوج ومصنعها .

وأضاف بن عامر أن ورشة العمل اليوم التي تضم جميع الإدارات الجهوية للتجارة بالجمهورية تدخل في إطار التعريف بالإمكانات المتوفرة لدى الشركة والإمكانيات الواردة لاستعمال هذه الآليات الفنية في العمل الرقابي للتصدي للاحتكار والمضاربة.

من جهته، أوضح المدير العام للمنافسة والأبحاث الإقتصادية بوزارة التجارة حسام الدين التويتي، أنّ ارتفاع أسعار بعض المنتوجات وفقدانها في السوق مرتبط بتقاطع الفصول، مؤكّدًا أنه سيتم قريبًا تفعيل آليات ترتيبية على خلفية الإرتفاع المشطّ لأسعار بعض المنتوجات.

وبخصوص مادة البطاطا التي سجلت ارتفاعا في أسعارها، أكد التويتي أنّ “الوزارة تنفّذ عدّة برامج رقابية لضرب كل عمليات الإحتكار وخاصة التخزين العشوائي، بالإضافة إلى مراقبة نشاط الوسطاء وحركية البضائع عبر الطرقات”.

كما تحدث التويتي عن اللحوم ، مؤكدا أن مصالح الرقابة قامت بغلق عديد المحلات بسبب تجاوزات على مستوى مسالك التوزيع والتلاعب بالأسعار .

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.